كارثة انسانية في السودان..ارتفاع اعداد القتلى والجرحى في احداث عنف دموية بالجنينة رغم التعزيزات العسكرية

282

الخرطوم “تاق برس” – سقط مزيد من القتلى والجرحى في تجدد تفلتات قبلية لليوم الثاني على التوالي، الأحد، في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، بينما وصلت تعزيزات عسكرية من مدينتي الفاشر وزالنجي. 

وكشفت لجنة اطباء ولاية غرب دارفور عن ارتفاع حصيلة ضحايا الأحداث بمدينة الجنينة عاصمة الولاية إلى 83 قتيلا و160 جريحا بينهم جرحى من القوات المسلحة.

وقالت اللجنة في بيانها  الذي تلقاه “تاق برس” اليوم الأحد،إن العمليات الجراحية تجرى في مستشفيي الجنينة التعليمي والسلاح الطبي.

وأوضح مدير عام قوات الشرطة الفريق أول شرطة عز الدين الشيخ ،في تصريح صحفي ، أن اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع قدمت تنويراََ لرئيس مجلس السيادة بمكتبه ،بحضور المكون العسكري، حول الأحداث بمدينة الجنينة أسبابها ومآلاتها ونتائجها.

وقال  بحسب اعلام مجلس السيادة، أن اللقاء تناول مجمل الأحداث بولاية غرب دارفور والجنينة بوجه خاص ، وأصدر عدداََ من القرارات والتوجيهات التي من شأنها إعادة الامور الي طبيعتها وجعل الولاية آمنة مستقبلاََ.

ودعا مدير عام قوات الشرطة ، المواطنين للإحتكام لصوت العقل والتعاون مع الأجهزة الأمنية ، وناشد قيادات المجتمع المدني للقيام بدورها والإسهام في إحتواء الأحداث ، وترحم على الذين فقدوا أرواحهم خلال الاحداث التي اندلعت منذ ايام. 

ينشر تاق برس نص البيان 

لجنة أطباء ولاية غرب دارفور

بيان رقم(٣)

حول أحداث العنف في مدينة الجنينة

ارتفعت حصيلة ضحايا الأحداث الدموية التي تشهدها مدينة الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور منذ صباح السبت الموافق ١٦يناير ٢٠٢١م حيث أحصت اللجنة (٨٣) قتيلاً و(١٦٠) جريحاً بما في ذلك جرحى القوات المسلحة. تقوم الأطقم الطبية بمجهودات متواصلة لتقديم الرعاية الطبية للجرحى والمصابين حيث تُجرى الآن العمليات الجراحية في مستشفى الجنينة التعليمي ومستشفى السلاح الطبي حيث ينقل إليهما الجرحى الذين يحتاجون لعمليات عاجلة وذلك بعد التحسن الطفيف في الأوضاع الأمنية منذ الثانية عشرة منتصف نهار اليوم.

لا تزال حركة الأطقم الطبية صعبة وكذلك حركة المتبرعين بالدم من وإلى المستشفيات بسبب حظر التجوال الذي لم يستثني احداً. كما أن هناك حالات حرجة تحتاج إلى تحويل عاجل للخرطوم منها إصابات على مستوى الرأس.

تكرر اللجنة مناشدتها للكوادر الطبية بضرورة الوصول إلى المراكز التى تأوي الجرحى والمصابين وهي (مستشفى الجنينة التعليمي، مجمع السلطان تاج الدين، مستشفى السلاح الطبي ومستوصف النسيم) وكذلك تناشد حكومة الولاية بتعزيز تأمين المرافق الصحية وتسهيل حركة منسوبيها والتنسيق مع السلطات الاتحادية لإرسال طائرة بصورة عاجلة لإجلاء الجرحى الذين يحتاجون إلى جراحات دقيقة لا تتوفر في الولاية.

whatsapp
أخبار ذات صلة