في قرار صادم .. المالية تحرم الموظفين في السودان من منحة عيد الاضحى واتهامات بفشل السياسة الاقتصادية ومخاوف من عدم سداد المرتبات

3٬370

الخرطوم “تاق برس”  –  اصدرت وزارة المالية في السودان قضى بتقليص صرف منحة عيد الأضحى لموظفي القطاع العام التي تعادل راتب شهرين ووجهت بصرف شهر واحد فقط.

ووجد القرار استهجان ورفض في الأوساط السودانية واعتبره البعض قرار صادم خاصة مع اقتراب عيد الأضحى والحاجة المتزايدة لتوفير مستلزمات العيد والصرف في مقابل اسعار متزايدة في الأسواق.

وتساءل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول أسباب القرار المفاجئ فيما اعتبر البعض القرار فشل من وزارة المالية في توفير استحقاقات الموظفين، وتخوف كثيرون من تنصل وزارة المالية عن الإيفاء بالمرتبات الأساسية خلال الفترة المقبلة مع الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، وأشار البعض إلى أن هذا التراجع عن صرف منحة العيد مؤشر لفشل المالية في عهد الوزير السابق ابراهيم البدوي وخلفه هبة محمد على في وضع برنامج اقتصادي حقيقي.

وفي منشور لها قالت وزارة المالية للوزارات والوحدات الحكومية  انه “نسبة لشح الموارد خلال فترة جائحة كورونا وبناءا على توجيهات السلطة العليا بالدولة سيتم سداد منحة عيد الأضحى مرتب شهر واحد فقط لجميع مؤسسات الدولة”.

وطالب القرار الممهور بتوقيع وكيلة وزارة المالية آمنة أبكر عبد الرسول، الوحدات الحكومية التي تمت تغذية حساباتها بمرتب شهرين أن تقوم بسداد مرتب شهر واحد أساسي على أن يتم توريد المتبقي لحساب الحكومة الرئيسي خلال الأسبوع الحالي”. ويعيش السودان أزمات اقتصادية متلاحقة وارتفاع في معدلات التضخم وانهيار في العملة المحلية في مقابل العملات الاجنبية.

whatsapp
أخبار ذات صلة