محافظ بنك السودان يكشف عن قرار مهم للمصارف ويطلق اول تعليق بشان دعم المحروقات

582

الخرطوم “تاق برس” – أعلن محافظ بنك السودان المركزي بدر الدين ابراهيم الاربعاء، عن صدور قانون لإعادة هيكلة البنك، بالاتفاق مع وزارة المالية، لتحقيق استقلاليته ومنعا لوقوع ما حدث سابقاً.

وكشف إبراهيم، عن إتجاه لدمج المصارف وإعادة رؤوس اموالها، وتوقع دخول بعض الموارد المالية والدعم الفني والسلعي من أصدقاء السودان، لكنه قال إن المسالة غير ملزمة “ولكن دعونا نحلم بذلك”.

وأكد المحافظ، في مؤتمر صحافي انعقد اليوم الاربعاء، بوكالة السودان للانباء، أن مشكلة السيولة حلت تماماً، وقال إن المصارف تواجه الآن مشكلة في السعة التخزينية للأموال.

واكد عودة ثقة المتعاملين في البنوك بأقوى مما كانت عليه.

وقال محافظ البنك المركزي في اول تصريح بعد الغاء قرار رفع الدعم عن الوقود إن استمرار الدعم سيكون سالباً على الموازنة والبنك المركزي لأن موارد الموازنة تذهب للمحروقات ما يُزيد العجز والاستدانة

واكد أنه لا إتجاه لتغيير العملة في الوقت الحالي كما يشاع، وقال إن خطتهم تتضمن محاولة تقليل الإستدانة لصالح الحكومة من البنك المركزي.

و قال نائب المحافظ المعتصم عبد الله، إن أبرز التحديات التي تواجه البنك في المرحلة الحالية هي الإستدانة الحكومية والتمويل بالعجز وفروقات سعر الصرف، والقطاع الخارجي نتيجة بقاء السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب والتي منعت التعاملات الدولية مع السودان.

whatsapp
أخبار ذات صلة