نواب بالكونغرس يطالبون ترامب بتعيين سفير امريكي بالسودان لوقف مطامع “العسكر”

283

الخرطوم “تاق برس” – بعث نواب بالكونغرس الامريكي رسالى الى الرئيس دونالد ترامب طالبوا فيها بتعيين سفير لدى السودان في اقرب وقت لدعم الحكومة المدنية (الجناح المدني على الجناح العسكري) ووقف تطلعات من اسماهم النواب في رسالتهم بالمتشددين داخل أجهزة الأمن ، لا سيما قوات الدعم السريع الذين قال النواب انهم لديهم مصالح راسخة ويمكن أن يكونوا بمثابة المفسدين للانتقال إلى الحكم المدني.

وبحسب رسالة نواب الكونغرس التي اطلع عليها “تاق برس” فان هذا هو السبب في أن هذا التحول الناشئ يتطلب دعمًا من الولايات المتحدة.

واضاف النواب في رسالتهم “في حين أن القيود المفروضة على بعض أشكال المساعدة الأمريكية قد تتطلب دعمًا واسعًا للكونجرس لرفعه ، فإن ترشيح السفير الأمريكي في السودان سيرسل إشارة مهمة لدعمنا لهذه الحكومة الجديدة وللسودانيين الشجعان الذين ناضلوا من أجل حقوقهم”.

واكد نواب الكونغرس في الرسالة الصادرة بتاريخ 25 أكتوبر، دعمهم للحكومة السودانية الجديدة التي تولت مقاليد السلطة بعد احتجاجات واسعة أطاحت بالحكومة السابقة برئاسة الرئيس عمر البشير.

وأشار النواب الى أن السودان تبنى في 21 أغسطس الماضي “وثيقة دستورية” أنشأت بموجبها حكومة انتقالية تمهد الطريق نحو حكومة المدنية وانتخابات ديمقراطية.

وأضافوا “بصفتنا أعضاء من الديمقراطيين في اللجنة الفرعية للشؤون الأفريقية التابعة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ نعتقد أن هذه الحكومة الجديدة تتطلب دعم الولايات المتحدة، وبالتالي فإننا نحثكم على ترشيح أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ عام 1997”.

وتضمنت الرسالة التطورات التي شهدتها مرحلة ما قبل الحكومة الانتقالية ووصفت نظام البشير بالحكومة الوحشية والنظام بالفاسد والمرتكب فظائع وانتهاكات حقوق الانسان ضد المواطنين.

وأضافت “حتى بعد أن أطاح به انقلاب عسكري من السلطة، استمرت الاحتجاجات حيث رفض الشعب السوداني قبول المجلس العسكري الانتقالي الذي ضم العديد من نفس المسؤولين من نظام البشير”.

واشار النواب في نص الرسالة الى مقتل أكثر من 100 مدني في 3 يونيو 2019 على أيدي قوات الأمن التي قيل انها كانت بقيادة قوات الدعم السريع.

وقال النواب الأربعة ان تشكيل مجلس سيادي مدني – عسكري مشترك وتكليف عبد الله حمدوك برئاسة الوزراء خلال فترة انتقالية لثلاث سنوات تعد ” إشارات مشجعة” الا أن أصعب التحديات لازالت في الانتظار.

وعدد النواب في الرسالة الموجهة الى ترمب المصاعب التي ستواجه هذا البلد في الديون الثقيلة والعقوبات وسط مناخ اقتصادي متدهور.

وأضافت ” في الوقت نفسه فإن المتشددين داخل أجهزة الأمن ولا سيما قوات الدعم السريع لديهم مصالح راسخة ويمكن أن يكونوا بمثابة المفسدين في الانتقال إلى الحكم المدني. وهذا هو السبب في أن هذا التحول الناشئ يتطلب دعمًا من الولايات المتحدة”.

واعتبر نواب الكونغرس ترشيح سفير أميركي في السودان “سيرسل إشارة مهمة لدعمنا لهذه الحكومة الجديدة وللسودانيين الشجعان الذين ناضلوا من أجل حقوقهم”.

وأردفوا ” لهذا السبب نحثك على ترشيح سفير للسودان في أقرب وقت ممكن.. لا تزال العملية الانتقالية في السودان هشة ولكن يمكن دعمها على نحو مدروس”.

والنواب الأربعة هم: كوري بوركر، تيموثي كين، كريستوفر كنس، كرستوفر مورفي، وقالوا انهم ارسلوا الرسالة بصفتهم أعضاء ديمقراطيين في اللجنة الفرعية للشؤون الأفريقية التابعة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.

ومنذ سنوات إقتصرت الولايات المتحدة الامريكية التمثيل الدبلوماسي في سفارتها بالخرطوم على بمستوى قائم بالاعمال.

whatsapp
أخبار ذات صلة