السودان يهاجم دول الترويكا .. لا نحتاج وصاية ومواعظ من سفارات

529

الخرطوم “تاق برس” – هاجمت الحكومة السودانية، اليوم الأربعاء، مجموعة دول (الترويكا). واتهمتها بالتحامل على السودان والتدخل في شؤونه وفرض الوصاية عليه، بشأن تعامل السلطات الامنية مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في ردها على بيان لدول الترويكا اليوم إن “حكومة السودان لا تحتاج لوصاية أو مواعظ من سفارات تلك الدول”.

واعربت الخارجية عن رفضها واستنكارها لما اسمته “بالتهديد المُبطن” للسودان والتدخل في التدخل فى شؤونه الخاصة من قبل دول الترويكا في بيانها امس الثلاثاء.

واكدت الخارجية في بيان للمتحدث الرسمي باسمها، بابكر الصديق تلقاه “تاق برس” إستقلالية القرار السوداني وحماية سيادة البلاد.

وفي بيان هو الثاني من نوعه منذ تفجر التظاهرات في البلاد 19 من ديسمبر الماضي، قالت دول الترويكا التي تضم (أميركا، بريطانيا، النرويج وكندا) إنها تشعر بقلق متعاظم إزاء رد حكومة السودان على الاحتجاجات الأخيرة واحتجازها عددا من السياسيين والناشطين والمتظاهرين دون تهمة أو تقديمهم لمحاكمة.

وقالت “روّعتنا التقارير التي تفيد بوفيات وإصابات خطيرة لأولئك الذين يمارسون حقهم المشروع في الاحتجاج، وكذلك تقارير عن استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين.

واضافت “نحث حكومة السودان على ضمان إجراء تحقيق كامل وشفاف ومستقل في أقرب وقت ممكن عن هذه الوفيات، وإخضاع المسؤولين عن ذلك للمساءلة”.

ووصفت الخارجية بيان الترويكا بالمتحامل والمجافي للحقائق الموضوعية والوقائع الماثلة .

ونقلت الخارجية، تاكيدات الحكومة السودانية وإلتزامها الكامل بحرية التعبير والتجمعات السلمية وفقاً لنصوص الدستور والقوانين السارية.

واضاف البيان “لكن بالطبع لايشمل ذلك أعمال العنف والأنشطة غير القانونية التى تقوم بها كيانات غير شرعية لتحقيق أهداف غير قانونية وأجندة تتعارض مع المصلحة الوطنية واسس التداول السلمي للسلطة وتهدد الإستقرار والأمن العام.

ونبهت الخارجية طبقاً للبيان الى ان الموضوعية تقتضي الإشارة إلى أعمال العنف البالغ التى صاحبت بعض الإحتجاجات، مثل الإعتداء

على المرافق الحكومية والحزبية ومن بينها 14 مقراً للشرطة و 118 مرفقاً حكومياً وحزبياً وحرق 194 مركبة منها 102 مركبة شرطة و 21 مركبة حكومية و 15 مركبة تابعة للمنظمات الدولية، إضافة إلى نهب البنوك والمتاجر والممتلكات الخاصة.

وانتقدت الخارجية في بيانها عدم اشارة بيان مجموعة دول الترويكا لحقيقة أن حالات الوفاة كانت فى سياق أحداث العنف التى صاحبت

بعض الإحتجاجات، ونبه البيان الى أن من بين الضحايا أفراد من القوات النظامية، وأنه فى حالة التظاهرات التى لم يصاحبها أعمال عنف وإعتداءات على الشرطة، رغم انها غير قانونية لم تكن هناك وفيات.

وقالت الخارجية إن الأرواح العزيزة التى فقدت هى لمواطنين سودانيين ظلت الحكومة السودانية تحرص على حمايتهم، وحفظ دمائهم، إنطلاقاً من مسؤولياتها القانونية والسياسية والأخلاقية.

ونبهت الخارجية في البيان دول الترويكا الى قرار الرئيس السوداني بتشكيل لجنة للتحقيق فى حالات الوفاة برئاسة وزير العدل.

واكدت بحسب البيان حرصها على التعاطي الإيجابي مع الدول المذكورة عبر آليات الحوار المتفق عليها.

وكانت دول الترويكا شددت في البيان على أهمية السماح بالتظاهر.

وقالت “نؤكد أن بلداننا تصر علي حق الشعب السوداني في الاحتجاج السلمي وفقاً لما يكفله القانون السوداني والدولي لحقوق الإنسان لحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات والتعبير”.

وطالبت كذلك بالإفراج العاجل عن جميع الصحفيين وزعماء المعارضة السياسيين وناشطي حقوق الانسان وغيرهم من المحتجزين دون تهمة أو محاكمة والسماح لمن يواجهون اتهامات بالتمثيل القانوني.

ونبهت (الترويكا) الى أن الإجراءات والقرارات التي ستتخذها حكومة السودان خلال الأسابيع القادمة “سيكون لها تأثير على تعامل حكوماتنا وغيرها من الدول في الأشهر والسنوات القادمة”.

واعترفت الحكومة السودانية بأن 19 شخصا قتلوا خلال موجة الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في عدة مدن،

بينما أصيب نحو 400 آخرين بينما تقول تنظيمات معارضة إن عدد القتلى يصل الى 40 بجانب نحو 900 آخرين بين جريح ومعتقل.

وكشف احمد بلال عثمان وزير الداخلية السوداني مطلع الاسبوع الحالي امام البرلمان عن اعتقال نحو 816 شخصا، وتسجيل 381 واقعة تظاهر.

whatsapp
أخبار ذات صلة