تفاصيل لقاء بين أردوغان والبرهان

63

نيويورك – تاق برس – جرى لقاء اليوم الاربعاء بين رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأطلع رئيس مجلس السيادة، الرئيس التركي على الجرائم والفظائع التي إرتكبتها ما اسماها مليشيا الدعم السريع الإرهابية في حق المدنيين وتدميرها للبنى التحتية في البلاد.

واشار إلى إستجابة حكومة السودان لنداءات السلام ومشاركتها في محادثات جدة والتي أفضت لتوقيع إتفاق جدة في مايو ٢٠٢٣م وهو الإتفاق الذي قال انه  لم تلتزم المليشيا المتمردة بتنفيذه ، وفق بيان صادر عن مجلس السيادة.

وأمتدح البرهان المستوى المتميز الذي وصلت إليه علاقات التعاون بين الخرطوم وأنقرا.

وأعرب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، عن شكره وتقديره لتركيا على دعمها المتواصل للشعب السوداني من خلال المساعدات الإنسانية المقدرة التي قدمتها للمواطنين المتأثرين بالحرب والسيول والفيضانات .

واشار الى مواقف الجمهورية التركية المساندة للسودان في المحافل الدولية والإقليمية.

وتطرق اللقاء للعلاقات الثنائية وسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين السودان وتركيا .

وحضر اللقاء من الجانب السوداني السفير حسين عوض وزير الخارجية المكلف و السفير الحارث إدريس مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة .

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا، في كلمته التي ألقاها يوم الاثنين خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة قادة العالم إلى تكثيف الجهود من أجل إنهاء النزاع المستمر في السودان.

 

وأكد على أهمية تقديم المساعدات الإنسانية لملايين السودانيين الذين أجبروا على النزوح بسبب الصراعات المستمرة، مشدداً على أن هذه المسؤولية تقع على عاتق المجتمع الدولي.

من جانبه، دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جميع الأطراف السودانية إلى إنهاء النزاع والعودة إلى الحوار. وأعرب عن دعمه لكافة المبادرات التي تهدف إلى إيجاد حلول للأزمة السودانية، مشيراً إلى أهمية التعاون بين الدول لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

whatsapp
أخبار ذات صلة