امريكا والسعودية ومصر و الإمارات تصدر بيان عن مفاوضات جنيف والمبعوث الأمريكي يكشف تفاصيل

188

جنيف – متابعات تاق برس – أصدرت كل من “أمريكا والسعودية ومصر والإمارات فضلا عن فريق الأمم المتحدة، بيانًا حول محادثات جنيف التي انطلقت الأربعاء، بشأن الأزمة في السودان.

 

وقال البيان إن الجلسة الافتتاحية لمفاوضات جنيف والخاصة بمحاولة إنهاء الحرب الدائرة بالسودان، انعقدت اليوم الرابع عشر من أغسطس، بحضور شركاء الوساطة الدوليين، الولايات المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر والإمارات والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، فيما غاب الجيش السوداني أو أي ممثل للحكومة السودانية عن المحادثات.

وأشاروا إلى أنهم يعملون بجهد في اليوم الأول بجهود دبلوماسية مكثفة لأجل السودان وحصوله على دعم وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية، والامتثال لمخرجات إعلان جدة، والجهود الأخرى والقانون الدولي الإنساني”.

 

وقال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، في تغريدة على منصة “إكس” لقد أسفر اليوم الأول من المناقشات، بما في ذلك الاجتماعات التي ركزت على مجموعات صغيرة مع خبراء فنيين، عن أفكار ملموسة للامتثال وتنفيذ التزامات الأطراف في إعلان جدة. وسوف تستمر المناقشات غداً.

 

وأضاف “إن تركيز الاجتماع منصب على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة وتنفيذها”، مشدداً على ضرورة أن “تحترم الأطراف المتحاربة القانون الإنساني الدولي، وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية”، مشيراً إلى أن “الوقت حان لإسكات صوت البنادق”.

whatsapp
أخبار ذات صلة