وزير التربية والتعليم يعلن إنعقاد إمتحانات الشهادة السودانية لأول مرة منذ الحرب ويكشف التفاصيل

339

تاق برس- اعلن وزير التربية والتعليم محمود سر الختم الحوري عن انعقاد إمتحانات الشهادة السودانية خلال هذا العام.
وبشر وزير التربية والتعليم السوداني، محمود سر الختم الحوري، بإقامة امتحانات الشهادة الثانوية دفعة 2023م المؤجلة هذا العام.
وقال الحوري خلال حديثه في ورشة حول أوضاع المدارس السودانية بجمهورية مصر العربيةإن طلاب دفعة 2024م، يمكنهم أيضا الجلوس مع دفعة 2023م، حال موافقة مجلس الامتحانات على ذلك وكان الطلاب جاهزون.
وأكد أن الوزارة ماضية في ترتيب أرقام الجلوس للطلاب.
ونوه إلى أن كل طالب سيجلس للامتحان في محل إقامته، أو الجهة التي نزح إليها.
وأشار الحوري إلى أن ولاية مثل ولاية وسط دارفور، عملت على الترتيب لجلوس طلابها في ولاية النيل الأبيض.
وطمأن وزير التربية  مديرو المدارس واولياء الامور باكتمال حصر الطلاب الممتحنين بالخارج، إضافة إلى طلاب الولايات الامنة والوافدين الى كسلا، القضارف وربك، مع جاهزية ارقام الجلوس حسب المدارس قديما ويمكن امتحان الطلاب حسب أماكن وجودھم.
وأكد الحوري ان وزارته تعمل على معالجة اوضاع المدارس السودانية مع الجانب المصري حتى لا يتضرر الطلاب من عدم استقرار العام الدراسي.

 

وقال: “نريد أن يتبع الجميع الطريق الصحيح لتوفيق اوضاع تلك المدارس”.
شدد على  أهمية وجود الية عمل بين السفارة السودانية بالقاهرة والتي قال انها تبذل مجهودات مقدرة وإدارات ھذه المدارس، فضلا عن وجود سجلات وبيانات عن عدد المدارس والطلاب بھا والمنھج الذي يدرس.

 

ودعا الى ضرورة تصحيح مسار ھذه المدارس للاعتراف بھا والالتزام بالقوانين واللوائح الخاصة بالدولة المضيفة.

وأضاف الوزير أن المدارس السودانية في القاھرة اصبحت مرتبطة بتقويم العام الدراسي بولاية نھر النيل أكثر الولايات استقرارا في جانب التعليم.

 

ووعد بطباعة كتاب الصف السادس وإيصاله لعدد من الولايات.

 

وحضر الورشة وزير التعليم العالي المكلف ،دكتور دهب ،وأعضاء السفارة السودانية والقنصل محمد فتح الرحمن ونائب مدير الجوازات والوزير المفوض وقنصل السودان بأسوان وعدد من الإداريين بوزارة التربية والتعليم بجانب عدد من مدراء المدارس السودانية بجمهورية مصر العربية.

كما تعهد بأن يكلف عدد من الإداريين الذين مازالوا على رأس عملهم بالوزارة ،على معاونة الملحق الثقافي للسفارة ،وذلك تخفيفاً ومساعدة له في أداء مهمته الشاقة .

وقدم الحوري خلال الورشة فذلكة تاريخية لعمل وإنشاء المدارس السودانية في جمهورية مصر العربية . كما قدم المشاركون بالورشة عدة أوراق عمل ،أهمها ورقة مقدمة من الملحق الثقافي د.عاصم محمد الحسن ،بجانب عدة ملاحظات وتوصيات من المعلمين والمعلمات ومدراء المدارس .

whatsapp
أخبار ذات صلة