إتفاق بين السودان وقطر بشأن مصفاة جديدة لـ(الذهب)

165

الدوحة – متابعات – تاق برس – اتفق السودان وقطر على انشاء مصفاة لـ(الذهب) بالدوحة مع رجال الأعمال القطريين لإستيعاب صادر الذهب من السودان.

 

جاء ذلك خلال لقاء الفاتح عبد الله يوسف وزير التجارة والتموين وزير التجارة والصناعة القطري محمد حمد بن قاسم ال ثاني وذلك على هامش اجتماعات النسخة الثالثة لـ(المنتدى الإقتصادي والتعاون العربى مع دول اسيا واذربيجان الذى تسضيفة العاصمة القطرية الدوحة خلال يومى 29 و 30 أبريل الحالي.

 

واكد اللقاء على اهمية التعاون المشترك بين البلدين فى المجال التجاري، واستعرض الجانبان الشراكة بغرض عمليات الصادر والوارد.

 

وتعهد الوزير القطري حسب وكالة السودان للانباء “سونا”، للمسؤول السوداني بتقديم التسهيلات المطلوبة للعمل التجاري .

 

وقال وزير التجارة والتموين السوداني الفاتح عبد الله يوسف إن المنتدى تناول الفرص الايجابية والعلاقات الوطيدة بين أطراف تلك المنصة الواعدة للتعاون والتنمية .

وونقلت عنه الوكالة الرسمية قوله ان قطر حريصة على القضايا اكثر الحاحا لمجموعة الدول العربية ودول اسيا الوسطى وجمهورية اذرييجان لخلق شركات واعدة بينهما.

 

وابان ان المنتدى ناقش امكانية الاستفادة من الفرص الايجابية لتطوير العلاقات الوطيدة.

وتراجع انتاج الذهب في السودان من 18 طن في العام الماضي الى طنين فقط بسبب الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع.

 

وتعرض انتاج السودان الاحتياطي من الذهب للنهب والتهريب من قبل قوات الدعم السريع بحسب تصريحات مساعد البرهان الفريق اول ركن ياسر العطا باقتحام الدعم السريع مطابع سك العملة ونهب احتياطي الذهب كما اكد في وزيري المالية والمعادن نهب أطنان من الذهب من قبل قوات الدعم السريع.

ويعتمد السودان بنسبة 90% في التعدين عن الذهب على القطاع التقليدي.

whatsapp
أخبار ذات صلة