نائب البرهان يكشف عن خطط وموعد ضخ نفط جنوب السودان عبر موانئ السودان

101

بورتسودان – متابعات – تاق برس – أعلن مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني،الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، عن إعادة إصلاح الخط الناقل لنفط دولة جنوب السودان إلى ميناء التصدير بالبحر الأحمر في غضون شهرين، مطمئناً المواطنين في البلدين والشركاء في صناعة النفط.، وكشف عن خطط بديلة لاعادة ضخ النفط.

 

 

وأقرت وزارة النفط السودانية، منتصف مارس الماضي، بأنها تواجه مشكلات في عمليات نقل نفط جنوب السودان، بسبب القتال الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، واتلاف انابيب نقل النفط، وأبلغت نظيرتها وزارة النفط في جنوب السودان رسمياً بتوقف ضخ النفط.

 

وقال مالك عقار إن قطاع النفط استطاع المحافظة على المنشآت وإعادة العمل رغم أن الحرب أثرت على كل القطاعات.

 

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان، المشرف على قطاع النفط، مالك عقار عزم الحكومة السودانية على تجاوز كافة العقبات والتحديات التي تواجه نقل خام النفط من دولة جنوب السودان عبر الأراضي السودانية حتى تعود عمليات النقل بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

 

وتفقد عقار رفقة وزير النفط ميناء بشاير ٢ ووقف على جهود العاملين بالميناء وسير العمل واقر بوجود عدد من المشاكل والتعقيدات الكبيرة التي فرضتها الحرب على الواقع السياسي والاقتصادي بالبلاد.

 

واطّلع خلال الزيارة على مجمل الأوضاع فيما يلي خطوط الانابيب وحجم عمليات التخريب التي تعرضت لها وكافة العقبات التي تواجه نقل نفط دولة الجنوب والحلول المقترحة لتجاوزها.

 

من جانبه أشار وزير النفط المكلف محي الدين نعيم محمد سعيد إلى أهمية وحيوية خط نقل بترول دولة الجنوب لتحقيق المصالح المشتركة والحفاظ علي اقتصاد البلدين.

 

ووعد بمعالجة الخط الناقل في الزمن المحدد وذلك لأهمية دوره في اقتصاد الدولتين حيث يعتمد عليه اقتصاد جنوب السودان بنسبة 100% واقتصاد السودان بنسبة 10%.

 

وعبر الوزير عن ارتياحه لزيارة نائب البرهان إلى الميناء وشركة خط الأنابيب ومتابعته ميدانياً للمعالجات المستمرة للأعطال في الخط الناقل لنفط جنوب السودان.

 

 

من جهته، استعرض مدير شركة بشاير لخطوط الأنابيب إبراهيم آدم، الوضع الراهن بالنسبة للخط الناقل لنفط الجنوب والتحديات.

 

وقال إن المسافة المتبقية من صيانة الخط هي 80 كيلو متر، من المحطة 13 إلى جبل أم علي، وأكد انه تم الفراغ من معالجة وصيانة 400 كلم من الخط الذي يبلغ 1131 كلم ويمر عبر ولايات النيل الأبيض والخرطوم ونهر النيل والبحر الأحمر.

 

 

وأكد أن همّ الوزارة الأول هو إصلاح التخريب الذي طال خطوط الانابيب.

 

وكشف عن وجود خطط بديلة للدولة وجاهزة في حالة انتهاء الحرب في اي وقت.

 

و قال “نعمل الان على خطة المسار السريع”.

 

وأبان مدير شركة بشاير لخطوط الانابيب الناقلة لخام دولة الجنوب المهندس ابراهيم ادم يعقوب ان الغرض من زيارة نائب رئيس مجلس السيادة الوقوف على سير العمل في إعادة تشغيل خطوط الانابيب وتذليل كافة العقبات التي فرضتها الحرب على تصدير نفط الجنوب.

 

وأكد أن الشركة قطعت شوطا كبيرا في معالجة الأضرار التي أصابت خط الانابيب وانها ستعلن في القريب العاجل جاهزية الخط لإعادة ضخ نفط دولة جنوب السودان.

whatsapp
أخبار ذات صلة